سلاسل الكتل (بلوكتشين) لغير التقنيين

هل تتخيل أن تضع في بيتك محطة توليد كهرباء تخدم بها حارتكم ؟  أو تقدم خدمة حساب فواتير لشركة طاقة في أوروبا وبنفس الوقت تحسب حجم الطاقة المنتجة من خلايا شمسية لبيت في شرق آسيا! ثم في نهاية الشهر تستلم مقابل ما تقدمه من خدمات! 
ابدع قطاع الاستثمار في خلق منظومة تداول والتي مكنت الأفراد من التملك في شركات كبيرة مثل سابك والكهرباء. في المقابل فإن تقنية البلوكتشين ستمكن الفرد من  الاستثمار في تشغيل الخدمات لقطاعات مثل الطاقة والصحة والتقنية وغيرها والحصول على مقابل مالي. يتم ذلك عبر تمكين الشركات من التعاقد اللحظي مع ملايين الأشخاص على مستوى العالم لتقديم خدمات للشركة وأخذ مقابل لها بشكل آلي. 
ومن الشركات التي بدأت تستخدم هذه التقنيات الواعدة في مجال الطاقة شركة LO3Energy عبر منظومة بلوكتشين تسمى شبكة الطاقة ( energy web). وتقوم فكرتها على إدخال جميع الناس في تقديم خدمات الكهرباء. فعند ارتباطك مع هذه الشبكة  تستطيع تزويد منطقتك المحيطة بك بالكهرباء وأخذ مقابل لها. فتكون انت المنتج للكهرباء وشخص آخر يحسب التكاليف والارباح وآخر يدفع لك خلال ثواني وبشكل آلي. 

ومثال آخر من التقنية ، شبكة Theta المبنية على البلوكتشين تجعل مقدمي خدمة المحتوى مثل YouTube  يتعاقدون معك لتقدم خدماتهم لمن هم في منطقتك. وعند التعاقد و الدخول على الشبكة ، يقوم جهازك بتقديم الخدمة آليًا لحارتكم و يدفعون لك مقابل هذه الخدمة. 

يعتمد اقتصاد شبكات البلوكتشين على العملات الرقمية فلكل شبكة عملة رقمية تدفع بها الخدمات وتقبض مقابل خدماتك.
في النهاية ، ستظهر نماذج عمل جديدة ومبتكرة  وستغير تقنية البلوكتشين العالم و تُميع الحدود اكثر واكثر. ولذلك فعلى القانونيين الاستعداد من الآن لدراسة التأثير ووضع القوانين التي تساعد على تبني مثل هذا التغيير. ولقد رأينا سابقا ان القانون لم يوقف التحول الرقمي كما في Uber و AirBnB

Permanent link to this article: https://www.hany.org/?p=1124

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.