أبريل 18 2011

الحجب بأيدي سعودية :إختراع سعودي فريد سيغزو العالم

في عام 2006 وبعد نقل خدمة الإنترنت من مدينة الملك عبدالعزيز الى شركة الإتصالات وجعل أجهزة الحجب مخفية بشكل كامل(1)  أصبحت الإنترنت في السعودية ولله الحمد طبيعية كما يجب أن تكون من جهة المستخدم. ولكن، قد نكون أصلحنا الإنترنت من جهة ولكننا كسرناها من جهتين أخريين. الأولى : كما ذكرنا سابقا أنه تم التخلي عن بعض المميزات اللتي قد تكون مهمة لبعض الشركات وذلك لنستطيع أن نصل إلى هدفنا الأهم. والثانية أن الشركات المقدمة لخدمة الإنترنت أصبحت تعاني من صعوبة التشغيل بسبب تعقيد الشبكة حتى أنه يجب على الموظفين الجدد أخذ دورة لشرح كيفية عملها وتحتاج لخبير حتى يتم التعرف على المشاكل.

وبعد التشغيل، بدأنا أيضا نعاني من ضعف قدرة أجهزة الحجب وخاصة بعد تضاعف سعة الإستخدام خمس مرات في سنة واحدة فقط(2). بحثنا عند أغلب الشركات العالمية عن حلول ولكننا لم نجد ، حاولنا أخذ الخبرة من أكبر دولة تطبق الحجب وهي الصين ولكن طريقة الحجب كانت بدائية وغير مرنة نهائيا حيث أنهم يعتمدون على رقم الـ IP للموقع لحجبه.

ومن منطلق “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه” وبسبب ما كسرناه وما نواجهه ولعدم وجود حلول لدى شركات أجهزة الحجب، إقتنعنا أنه يجب علينا الإعتماد على أنفسنا و كما قيل في الأمثال “ما حك جلدك مثل ظفرك”.  بدأنا التفكير بطرق أخرى لا تعتمد على الحلول الحالية، حتى بدأت تتبلورت لدينا فكرة تقنية جديدة لطريقة الحجب. كانت الفكرة أقرب الى الأحلام منها الى الواقع العملي حيث أنها تحل جميع المشاكل وتبسط الشبكة وترجع جميع المميزات اللتي إلغيت ، ولكن يصعب تحقيقها وأيضا تحتاج إلى تطوير ودعم وهو مالم يكن متوفر لدينا. بعد المشاورات قررنا أن نعرضها على عدد من الشركات العالمية لتطبيقها، أتت كل الردود بالإعتذار وأحدهم قالها صراحة لو طورنا هذه الفكرة لن تشتروا منا إلا جهاز أو جهازين في حين أنكم الآن تشترون منا بالعشرات. الإجابة كانت منطقية فلقد كانت المبالغ اللتي تدفع لهم فلكية ولن يطوروا الفكرة إلا اذا تم ايقاف التعامل معهم وهو ما لم يكن بأيدينا في ذلك الوقت لعدم وجود البديل. وأخيرا وبعد فترة قصيرة ولله الحمد تقدم أحد السعوديين وأبدى رغبته بالعمل والإستثمار على تطوير هذه الفكرة. كانت مخاطرة كبيره بالنسبة لشركة سعودية تنشأ لأجل هذه الفكرة فقط وخاصة أنها تنافس شركات عالمية لها خبرتها في عالم الإتصالات.

بعد أربع سنوات من التطوير واللتي لاتخلو من الصعوبات والمعوقات إنتهى تطوير الجهاز(3). بلا مبالغة، الجهاز فاق توقعاتي وحتى أحلامي في هذه الفكرة، الجهاز افضل بمراحل من جميع الأجهزة العالمية اللتي تباع الآن في الأسواق.  ولمقارنته بالأجهزة الأخرى (المستخدمة بالسعودية) فإن جهاز واحد فقط يستبدل مالا يقل عن 25 جهاز وحجمة نصف حجم جهاز واحد من هذه الإجهزة. أيضا حل الجهاز جميع مشاكل التصفح اللتي كانت شبه لاتنتهي عند بعض الأجهزة الأخرى. هذا يدل على أن السعوديين إذا أعطو المجال فإن إبداعهم لا حدود له.

النجاح لم يكن سهلا ولكن متى ما وجدت الهمة والإصرار لتحقيق الهدف فسوف تتذلل الصعوبات إن عاجلا او آجلا. وهذا ما حدث مع شركة سوار للتقنية فقد انتجت جهاز WireFilter والذي صمم خصيصا لدعم حجب المواقع بسرعات عالية جدا تصل حاليا الى 10000 ميجا (10Gbps) في حين أن الأجهزة الأخرى المستخدمة في السعودية لاتتدعدى 500 ميقا في أحسن الأحوال.

ذكرت سابقا في تدوينة أجهزة الحجب في السعودية أنه يجب إيجاد حل والا فإنه سيتم إلغاء الحجب في السعودية، أكاد أجزم أنه لولا وجود هذا المنتج فإن الحجب في السعودية لن يستمر أكثر من خمس سنين وخاصة مع وصول حجم الإستخدام الحالي الى 127 جيجا بت في شركة الإتصالات السعودية. أما الآن وبوجود جهاز حجب يستفيد من آخر ماتوصلت إليه تقنيات أجهزة الحاسب الآلي فإني لا أرى أن الحجب سيتم إلغائة – لأسباب تقنية – في المستقبل القريب. ومن أولى بركات هذا الجهاز أنه أصبح بالإمكان فتح مواقع الترجمة بدون التأثير على جودة الخدمة وأعتقد أن هيئة الإتصالات تعمل حاليا على ذلك(4).

wirefilter_inblog

الفكرة

أغلب الحلول الحالية للحجب تعتمد على وجوب مرور المعلومات على جهاز الحجب عند ارسال البيانات وأيضا عند استقبالها. هذه الطريقة تجعل الشبكة معقدة ، وخاصة في وجود ما يسمى بـ IP Spoofing. وللتوضيح، عند طلب المستخدم تصفح موقع فإن الطلب يمر بأحد أجهزة الحجب (أعدادها بالمئات وفي مدن مختلفة) بعدها  يقوم الموقع بإرسال الصفحة إلى المستخدم  وعلى مقدم الخدمة التأكد أن الرد يمر على نفس جهاز الحجب المستخدم لطلب الموقع والا فإن التصفح لا يعمل.

تقنيا، لتحجب المواقع لايوجد حاجة للمعلومات المستقبلة ومن هذا المنطلق بدأت فكرة فصل البيانات المرسلة عن المعلومات المستقبلة. تعتمد فكرة الفصل على إرسال البيانات باتجاه الجهاز لإختبارها وحجبها عند الحاجة ، أما الرد فلا يحتاج أن يمر على الجهاز.  قد توجد اجهزة مصممه بطريقة مشابهه ولكن من أكبر عيوبها أن الحجب ليس مضمون 100% وسعاتها أقل بكثير وتفتقد للكثير من المميزات. إن طريقة تطبيق الفكرة وإختيار الجهاز المناسب لها لدعم سعات كبيرة هو ما جعلها مميزة وليس لها مثيل.

كيف تعرف ماذا يستخدم مقدم الخدمة؟

الطريقة الحالية : عند تصفح مواقع محجوبة فإن جهاز BlueCoat لا يغير العنوان في شريط العناوين ولكن عنوان الصفحة نفسها يكون “Blocked URL العنوان محجوب“. أما Sidewinder فإنه يغير العنوان الى صفحة الحجب (مع العنوان المحجوب في نهاية الشريط  بعض الأوقات).

أما WireFilter فإنه لا يغير العنوان في شريط العناوين وعنوان الصفحة يكون “Blocked URL”  فقط بدون اللغة العربية(5).

في الختام

تطبيق الأفكار يحتاج إلى استثمار كبير في البحث والتطوير حتى تستطيع الوصول إلى منتج متكامل. كثير من الشركات التقنية السعودية تعتمد علي الطريقة السريعة ببيع البرامج فقط وليس البرامج ومعها أجهزتها الخاصة وهذا يحد من مقدرتهم على التميز وتجعلهم محدودي الأفكار وايضا يقلل من الربح. قد تستطيع عمل برنامج وبيعه ب ٥٠٠٠٠ ريال ولكن عندما تبيعه على شكل حل متكامل مميز مع الجهاز فإنك تستطيع بيعه ب ٥٠٠,٠٠٠ ريال مع دعم سنوي يضمن لك القدرة على الإستثمار في البحث و التطوير للشركة.

سأحاول في تدوينة قادمة إن شاء الله أن أضع بعض الأفكار والأجهزة الخاصة بالإنترنت واللتي يمكن تطويرها محليا لعل وعسى أن نجد من يتبناها.

___________________________________________________________________
  1. تم شرحها في تدوينة  مذكرات في تطوير الإنترنت بالمملكة: التغيير وهذه التدوينة هي استكمال لها[]
  2. شرحتها في تدوينة أجهزة الحجب في السعودية[]
  3. المجال لا يسع لذكر الصعوبات اللتي مرت بها الشركة ولا أعتقد أن الصورة لدي كاملة ولذلك لا استطيع الخوض فيها بشكل مفصل ولكن سأحاول أن أكتب عن بعض هذه الصعوبات في تويتر []
  4. أنظر إلى إجابة هيئة الإتصالات على السؤال التاسع في موقع الحجب []
  5. هذه الطريقة الحالية وقد تتغير وعندها سأحاول وضع الطريقة الجديدة إن شاء الله[]

Permanent link to this article: http://www.hany.org/?p=378

20 comments

1 ping

Skip to comment form

    • Someone on 19/04/2011 at 12:58 صباحًا
    • رد

    للأسف أختراع وقدرات مهدرة في الطريق الخطأ .. اقدر تعبكم وتفانيكم لكن الانترنت يجب ان يكون حراً. عساه مايغزو العالم ويرجعهم لعصور الظلام. آسف على نظرتي التشائمية لكن, هذا الواقع.

    • لميس on 19/04/2011 at 2:09 مساءً
    • رد

    يا سيد هاني صدقني أني لم افهم شئ من هذه التدوينة. العنوان عن جهاز يتم تطويرة لكن التدوينة تتحدث عن كل شئ غير الجهاز. ما هوا الجهاز ومن طوره وأين وصلت مرحلة التطوير ومن يستخدمه؟

  1. أخي Someone
    وضع الحجب أو إلغائة ليس بيدنا ولا نملك القرار لإلغائة. هل هذا يجعلنا نقف مكتوفي الأيدي ولا نطور أو نحسن الخدمة وخاصة أن الشركات العالمية ترفض تحسين الخدمة. خدمة الترجمة محجوبة من سنين رغم فائدتها ولكن بإستخدام هذا الجهاز يمكن إالغاء الحجب عنها.

    أما بالنسبة للحجب فسوف تشكر القائمين عليه عندما يكون لديك أولاد إن شاء الله.

  2. أختي لميس..
    الجهاز يتم إستخدامه الآن في شركات الإتصالات الكبرى لحجب المواقع على مستوى الدول. والتدوينة عن كيفية نشأةالفكرة وكيف تعمل.
    أما مميزات الجهاز وخصائصة فبإمكانك الرجوع لموقع الشركة المذكور في التدوينة للإستزادة أو مخاطبة الشركة.

    أتمنى أن أكون أفدتك وبإمكانك الرجوع لتدوينة “أجهزة الحجب في السعودية”

    شاكر لك متابعتك وقرائتك

  3. ما شاء الله تبارك الله ..

    ايييييييييه هذي الاخبار اللي توسع الصدر .. ورب البيت دائما على بالي أن اجد منتجات سعودية الصنع ومتخصصة بحلول تقنية المعلومات…

    أخي هاني .. انا على استعداد للعمل معكم على محاولة بيع الجهاز لبعض الجهات الحكومية والخاصه ..

    أخوك يعمل بشركة التقنية الأمنية المتخصصة في مجال أمن المعلومات .. والى هذه اللحظه .. نحن نعتمد على الحلول الخارجيه كمثل Blue Coat و Websense و Sidewinder.

    اذا كانت لديكم الرغبة للعمل بشكل شخصي او تحت مظله الشركة فانا في اتم الاستعداد.

  4. أخي سعد
    اتمنى منك أن تخاطب الشركة مباشرة لأني مجرد مستخدم للجهاز فقط

    شاكر لك مرورك وقرائتك للموضوع

  5. سأكون فرحا لو أن الجهاز سمّي بمسمى عربي ,, لأنه ما ذلت لغة قوم الا ذلّوا ,, اتمنى منكم التفكير فيما قلت ..

    واتمنى لكم دوام التقدم والتعلّم ..

  6. موضوع جميل الله يوفقكم يارب على الخير ولكل ما يحبه الله ويرضاه طبعاً انا وكل مسلم مع حجب المواقع الإباحية والمسيئة للدين وكل موقع يعارض الدين بكل توجهاته حتى مواقع الأفلام ومواقع الأغاني .. الخ لكن طبعاً ضد حجب المواقع الإسلاميه مثل موقع الإسلام سؤال وجواب لكن نسأل الله التوفيق لكل خير

    عندي سؤال مهم كان ودي أرسله لك برساله لكني لم اجد نموذج مراسلة أو بريدك أخي الغالي هاني , بما أنك خبير في هالموضوع فقد يكون لديك جواب شافي لي أحتاج أنني أقوم بحجب عدة مواقع عندي في الإنترنت الذي لدي فمثلاً أي شخص يستخدم الإنترنت المودم الخاص بي ما يستطيع يفتح مواقع انا احددها , وأقل شي يكون على الجهاز فيكون مثلاً برنامج أركبه على الجهاز ويحجب المواقع ويكون فيه كلمة سر عشان ما أحد يقدر يغيرها المهم انه يحجب ولا يفتحها في كل المتصفحات هل تعرف طريقه وهي لاستخدام شخصي وحتى لو كانت بفلوس المهم مقبوله 🙂 شكراً واعتذر عن الإزعاج ولو تحب ترد علي برساله وتشيل هالفقره براحتك او تخليها عشان يستفيد منها غيري 🙂

  7. أخي m7ammad7assan

    الموضوع ليس بيدي ولكني أعتقد أن الشركة ترغب بتسويق الجهاز في جميع أنحاء العالم ولذلك إختاروا اسم انكليزي.

  8. أخي عبدالملك..
    اذا كان لديك مودم تومسون فتستطيع أن تحجب من نفس المودم على جميع الأجهزة.
    أما من الجهاز فتستطيع استخدام برنامج ميكروسوفت المجاني Windows Live Family Safety على هذا الرابط:

    http://explore.live.com/windows-live-family-safety

  9. سلام عليكم ياهاني 🙂 كيفك وعلومك يالغالي .. بصراحه خبر مفرح واتمنى لمطوريه والقائمين عليه المزيد من التقدم والازدهار.

    ولا عليك امر كانك مازلت تشوف رائد الراشد وعبدالله الدوسري بالله سلم لي عليهم سلام كثير .. الله يذكر اياهم بالخير :).

  10. يسلم لي راسك ما تتصور قد ايش احتاج هالخدمه لي مده طويله وانا ادور عليها والحمد لله صارت بهالسهوله يا غالي وبالضبط 100% مثل ما أحتاجها الله يجزاك كل خير ويفتح لك أبواب رحمته ويرزقك من حيث لا تحتسب استخدمت اللي في المدوم المستخدم تومسون سبيد تتش , الله يعافيك ويسعدك

  11. اخ هاني كل البرتوكلات التي نستخدمها لازم تمر من خلال هذي السيرفرات ؟ فمثلا برتوكول التورنت او الايميل مثل pop3 او او اي برتوكولات اخرى يتم تمريرها خلال هذيؤ السيرفرات ؟؟

  12. أخي السرحاني

    حاليا يمر على أجهزة الحجب التصفح فقط (HTTP و HTTPS)

  13. بجد مدونة جميلة جدااا .. اهنيكم عليها واتمنى لكم التوفيق

    • hsd2003 on 20/09/2011 at 8:46 مساءً
    • رد

    السلام عليكم يا أخ هاني..
    عفوا لكن كيف يعمل الجهاز على بروتوكول HTTPS؟ على حد علمي أن البروتوكول مشفر ولا يمكن حجب ما يمر عن طريقه…
    واللي ألاحظه أن جميع المواقع المحجوبة (على الأقل اللي أعرفها منهم) لو كان موفر فيها خدمة التصفح الآمن فإن الموقع يفتح بدون مشاكل..
    مثال:
    http://tor-project.org لا يفتح
    بينما
    https://tor-project.org يفتح بدون أي مشاكل..
    وشكرًا لك.. مدونة رائعة فعلا.. ولم أكن أعلم أن الجهاز بتطوير سعودي.. لأني قرأت عنه منذ فترة وفتحت الموقع والآن أكتشف أنه سعودي.

  14. وعليكم السلام أخ hsd2003

    بالنسبة للبروتوكول HTTPS فإن المنع ممكن أن يكون على مستوى الـ IP فقط. وفي هذه الحاله يمنع كامل الموقع وليس صفحات معينة كما في الـ HTTP.

  15. مشكور اخي -مجهود رائغ https://www.fromusatoksa.com

  16. هل فعلاً توفر الأمان من جميع طرق البرامج التي تفك الحجب ؟
    وهل فعلاً بدأ العمل بها في المملكة ؟
    إذا كان كذلك فإنا أهنئكم ، وأتمنى أن تغزو فعلاً كل العالم ، وتحرم كل أمثال someone من الحرية الزائفة التي يريدون بها قود الناس الى جهنم ، سواء بإرادتهم أو مخدوعين بهذه الكلمة البراقة المظهر والخبيثة المقصد..
    فليس في العالم أفضل ولا أحلى ولا أجمل ولا أطهر من حرية الإسلام المضبطة بقواعد الخلق والحياء والعفة والأدب ، متى يعلمون ؟

  17. بالتوفيق اخى

  1. […] الحجب بأيدي سعودية :إختراع سعودي يغلب كبار منتجات الدول الصناعية مايو 24th, 2011 | كاتب: admin نشرت في April 18, 2011 – الاثنين 16 جمادى الأولى 1432 هاني 14 تعليقات […]

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.