مارس 24 2011

هل لديك فكرة لتطوير الإنترنت في المملكة العربية السعودية؟

أتمنى أن تصل المملكة لمصاف الدول المتقدمة في مجال الإنترنت ولكن في الوضع الحالي لا أعتقد أن هذا ممكن. أحد أهم المعوقات هو أن أغلب المواقع السعودية مستضافة خارج المملكة وأغلبها في أمريكا. إذا كنت صاحب موقع أو شركة إستضافة وتستضيف في خارج المملكة أرجو منك التكرم بالرد على هذا الموضوع ومشاركتنا بالأسباب اللتي تجعلك تستضيفة في الخارج. أيضا إن كنت تستضيف موقعك داخل المملكة وتواجه مشاكل أرجو أن تشاركنا بها (إن لم يكن فيها إحراج أرجو ذكر إسم الموقع). سأحاول جاهدا أن تصل هذه التعليقات للمسؤولين لمحاولة إيجاد الحلول.

وأخيرا اتمنى ممن لدية فكرة أو إقتراح لتطوير الإنترنت في المملكة بشكل عام أن يعلق على هذه التدوينة أو يرسله بالبريد الإلكتروني الى internetDev at hany dot org.

شاكرا لكم تعاونكم بنشرها.

تحديث

ليس المقصود بالتطوير هو زيادة السرعات وانما زيادة جودة الخدمة مع جعل المملكة هي المقصد لكل من أراد خطوط إنترنت (دولية) أو أراد الإستضافة. وهذه بعض الإقتراحات اللتي اعتقد أنها تساعد على ذلك :

  1. تشجيع استضافة المواقع السعودية داخل المملكة العربية السعودية. أحد أسباب العزوف هو غلاء الأسعار حسب رد الأخ تركي في التعليقات.
  2. السماح برخصة مقسم أنترنت بالمملكة ويكون طرف محايد.
  3. دعم إنشاء مراكز البيانات وشركات الإستضافة. مثلا اذا أمكن عن طريق صندوق التنمية الصناعي وبنك التسليف.
  4. المطالبة بتخفيض أسعار الربط بمقسم الإنترنت.
  5. جذب الشركات العالمية لإستضافة أجهزتها في السعودية. (البعض يرغب ولكنهم لم يجدو طرفا محايدا).

هذا مالدي حاليا وانتظر مشاركاتكم واقتراحاتكم، شاكرا لك قرائتك ومشاركتك.

Permanent link to this article: http://www.hany.org/?p=628

9 comments

Skip to comment form

    • تركي الجابر on 25/03/2011 at 11:14 مساءً
    • رد

    اسباب ارتفاع اسعار الاستضافة في السعودية هي تكلفة الخطوط السريعه مترفعاً جداً من قبل الاتصالات السعودية.
    يعني إذا موقعك كبير مثل جريدة الرياض ممكن يكلفك مليون ريال بالسنه.

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أتوقع الأمر ليس بصعب جداً أو صعوبته بالغة .. أغلب القطاعات الخاصة والجامعات مثل جامعة الملك فهد تمتلك اتصال انترنت عالي جداً ورائع أتذكر من فترة كان التحميل يوصل معاي 1 ميجا بالثانية ولا زالت الصورة عندي لما ما يكون فيه ضغط م المستخدمين ولما كانت كل شي مفتوح وما كان فيه فلترة وبروكسي و Limtation for the bandwith هذا اش يدل عليه ؟ يدل أنه كان فيه فعلاً بنية تحتية قوية للاتصالات في الجامعة وكذلك مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وارامكو .. ومن جهة ثانية بعض المناطق المقسمات فيها لازالت ما تتحمل فوق 128 كيلو بايت ؟؟؟؟؟

    إذا الشغلة بسيطة طوروا البنى التحتية للانترنت .. بالفعل راح تكلف وقت وجهد ولكنها ليست بالصعوبة البالغة … دراسة جدوى من شركة عريقة منثل سيمنس والا اريكسون وابدؤوا العمل وينتهي الموضوع

    قوموا بتوفير الألياف الضوئية وتوصيل كيابل مباشرة للإنترنت للمنازل مثل الدول الثانية دون الحاجة لمقسم أو موزع خدمة

    شيلوالبروكسي حق مدينة الملك عبدالعزيز اللي يبطئ الانترنت … البرامج الآن متوفرة وكثيرة للحجب والطرق لا تعد ولا تحصى ولاتخفى على أصغر الأشخاص كل ما يحتاجه هو عملية بحث بجوجل

    بعد كذا ممكن الانترنت يتطور وأكون أول شخص يستضيف ويركب سيرفرات في السعودية 🙂

    شكراً لك لطرح الموضوع

  2. أخي تركي..
    أسعار الخطوط غالية جدا بشكل عام أما استضافة خوادم شركة معينة في نفس مبناها عادة ما يكون أغلى من استضافتها في مركز بيانات يخدم شركات متعدده.

    ومن جهة أخرى خدمات قطاع الأعمال في المملكة سيئة ومرتفعة الثمن ولذلك تجد أغلب الشركات تشترك في الإنترنت كمستخدم عادي وتستضيف مواقعها خارج المملكة لرخص الأسعار.

  3. أخي Dirwaz..
    هل تعلم أنك لو تستضيف أجهزتك داخل المملكة فإن تصفح موقعك يكون أسرع وأفضل من إستضافته في الخارج (ولكن أغلى). أيضا من يتصفح أي موقع مستضاف داخل السعودية لا يمر على بروكسي ولا مرشح وانما مباشرة من المستخدم إلى الموقع.
    المقصود بتطوير الإنترنت هنا هو كيف ننقل الإنترنت من أمريكا وأوروبا لتكون في المملكة. هذا هو الهدف والطريق طويل لكن من سار على الدرب وصل. وأول الطريق أن نجعل جميع المواقع السعودية مستضافة في الداخل.

    وللمعلومية اذا كان اشتراكك بالـ DSL فأعتقد أن المرشحات لاتؤثر بتاتا بسرعة تصفحك وسوف أشرح ذلك في تدوينة قادمة إن شاء الله.
    أما بالنسبة للسرعات للمستخدم النهائي فأعتقد أن الشركات الآن تتنافس لتقديم سرعات عالية وقدمت خطط لتغطية الفايبر للسنوات القادمة ولكن تكمن المشكلة في أن الأرباح حاليا بسيطه جدا بالمقارنة بالإستثمارات اللتي تكلف عشرات المليارات.

    شاكرا لك إهتمامك وتعليقك

    • Abdulaziz Alzahrani on 08/05/2011 at 8:33 مساءً
    • رد

    أخي هاني مشروع رائع وبإذن الله ممكن ولو بعد حين

    لكن عندي تساؤلات وفي اعتقادي أنها تساؤلات لكل الشركات وأصحاب المواقع الذي يبحثون عن استضافة لخوادمهم في المملكة:
    ١. ماهي سياسة الحكومة في التعامل مع الخوادم والقوانين المطبقة عليها بشكل عام. مثلاً هل تستطيع الدولة الاستحواذ على الخوادم أو تفتيشها دون إذن قضائي؟ كما تعلم هناك مسائل تتعلق بالخصوصية تثني الشركات عن الدخول في البلد الذي لا يحترمها.
    ٢. هل البنية التحتية في المملكة مؤهلة لإستضافة خوادم ذوات تقنية عالية وسرعات اتصال متفاوتة؟ وطبعاً هذا يضم كل شيء تحت البنية التحتية من سفلتة الشوارع إلى سرعة استجابة الدفاع المدني لحالات الطوارئ إلى الفئران والذباب والناموس وأنت بكرامة.
    ٣. ما مدى تأثير الرقابة على فاعلية الأداء في اتصالات الانترنت في المملكة؟ وهل يؤثر هذا سلباً على السرعة الحقيقية؟
    ٤. ماهو مستقبل التنافسية في تقديم الخدمات؟ هل هناك مجال لشركات منافسة في المستقبل القريب؟ هذا بالتأكيد سيؤثر على الأسعار ومستوى الخدمة.

    شاكر لك طرحك الرائع

  4. أخي عبدالعزيز
    اعتقد أن النقطة الأولى أكثر ما يمنعهم. أما بالنسبة للبنية التحتية فيوجد أماكن مهيئة بشكل كبير جدا.
    أما تأثير الحجب فلا أعتقد أنه يؤثر وخاصة مع استخدام الجهاز اللذي ذكرته في هذه التدوينة http://www.hany.org/?p=378

    وبالنسبة للأسعار فأعتقد أنه حاليا لايخدمها دخول منافسين نظرا لإرتفاع أسعار الشراء من الخارج وتكاليف بناء البنية التحتية. ولذلك فإن أفضل طريقة لتخفيض الأسعار هي في جعل المحتوى داخل المملكة.

    • عبدالعزيز عبدالله القحطاني on 20/01/2012 at 6:49 مساءً
    • رد

    بصراحة لو اشتري سيرفر من اي دولة اجنبيه افظل بمليون مره من السعودية لاني ما اضمن بعض الشركات السعودية…!
    اما الشركات الاجنبيه
    اولا لايفرقون بين عربي أواجنبي محافظتهم على سمعت شركتهم بأخذ اراء العملاء واقتراحاتهم واسعارهم رخيصه جداً مع ان مستوى الخدمة فوق الممتاز الدعم الفني متواصل يعني مايقول عفوا لايمكننا خدمتك في الوقت الحالي ويسكر الخط وفالحين في الدعايات بس مثل بعض الشركات السعودية , ماعندهم مبالغه في الاسعار يعني اللي يستحق دولار يخلونه بدولار مايقول لا نحطه بـ20 دولار عشان نربح هذا مجرد مثال بصراحة لو يفتحون مليون داتا سنتر في السعودية ما اضن اني بأخذ منهم .

    وشكراً

    • عبدالمجيد أحمد الرضي on 22/03/2012 at 12:07 صباحًا
    • رد

    في الحقيقة النت في السعودية على ماأسمعه من كثير من المغتربين لديكم يصفونه بالممتاز وهذا ما يعزز الثقة بان هذه الخدمة في المملكة العربية السعودية تتفوق بكثير عن البلدان الاخرى التي مازالت خدمة النت فيها بدائية واما مقترحي لو تخصصون موقع خاص بفن الكاريكاتير يشارك فيه كل الفنانين العرب مثل بيت الكارتون وتكون المشاركات فيه خاصة فقط للموقع ويتم تحديد الاجور التي ترونها مناسبة للرسامين بحسب ابداع كل فنان واتمنى كذلك اقامة معارض موسمية تجمع الفنانين من كل اقطار الوطن العربي وهذا المشروع سيدر دخلا على القائمين على الموقع من خلال الاعلانات وغيرها لتميز موضوعاته باسلوب شيق وممتع
    هذا ماردت اقتراحة حيث مازال هذا الفن مهمل في بعض البلدان العربية
    هذا وتقبلوا خالص شكري وتقديري
    عبدالمجيد أحمد الرضي
    مدير ادارة الكاريكاتير بصحيفة الثورة الرسمية الاولى في اليمن

  5. افكارك جميلة جدا -يكفي انك تحاول تطوير بلدك للاحسن
    https://www.fromusatoksa.com

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.