ديسمبر 02 2010

هل نحتاج مقسم إنترنت بالمملكة؟

قابلت أحد ممثلي ياهو في مؤتمر عقد في السعودية وكان يبحث عن مكان في السعودية يستضيف فيه خوادمهم ( وخاصة خدمات مكتوب )، عرضت عليه الإستضافة (ولو مجانا) لكنه اعتذر بلباقة لعلمه عن الشركة اللتي أعمل فيها وأخبرني أنه من المتطلبات للإستضافة أن تكون في جهة محايدة ، وعندها وجهته إلى هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات لإختصاصهم بالموضوع. تم إبلاغة أن طلبه (مقسم في جهة محايدة) قيد الدراسة الآن.

بعد 6 شهور قامت هيئة الإتصالات بإعلان طلب مرئيات العموم حول وثيقة دراسة مدى الحاجة إلى وجود مقاسم الإنترنت الدولية في المملكة العربية السعودية. الوثيقة وضعت ثلاث خيارات أحدها هو عدم وضع مقسم انترنت بالمملكة. بداية سأحاول ان أضع بين يديكم مرئياتي بشكل مختصر حول تأثير مقسم الإنترنت على شركات الإتصالات ومستخدمي الإنترنت بالمملكة.

تأثيرة على مقدمي خدمة المعطيات

1. يقل دخل الشركة من بيع خطوط الإنترنت نظرا لإستخدام المقسم من قبل  الشركات ومقدمي خدمة الإنترنت لتبادل حركة الإنترنت دون المرور على مقدم خدمة المعطيات.

2.  سيستفيد منه فقط في حالة وجود شركات عالمية يستطيع الإرتباط بها ولكن الإستفادة تكون أيضا لجميع أعضاء المقسم.

تأثيرة على المستخدم النهائي

1. تقليل تكلفة الإنترنت بالمملكة

2. تقليل تكاليف الإستضافة داخل المملكة.

3. زيادة جودة الإنترنت وذلك عن طريق تقليل الـ Latency.

 

أهم فوائد مقسم الإنترنت

كثير من الشركات العالمية  التي تقدم خدمات المحتوى تضع خوادمها في جهات محايدة غير ربحية لتستطيع خدمة المستخدم النهائي بشكل عادل ودون أن يكون عليها تأثير من الجهة المستضيفة وأيضا لقلة التكلفة. حاليا لا يوجد في المملكة  نظام يسمح بوجود جهة محايدة (ربحية أو غير ربحية) تستطيع استضافة هذه الشركات وربطها مع بعض، ولذلك لايوجد حتى الآن شركة عالمية قامت بإستضافة محتواها داخل المملكة.

 

هل نحتاج مقسم إنترنت بالمملكة؟

مع أن المقسم يخدم الأهداف الثلاثة اللتي وضعتها هيئة الإتصالات الا انهم وضعوا خيار إلغاء المقسم و هذا يعطي صلاحية للمتضررين من المقسم بحشد طاقاتهم ليتم تطبيق هذا الخيار. ونظرا لكون مقسمات الإنترنت يستفيد منها بشكل أساسي المستخدمون النهائيون للإنترنت فإنه من الواجب على المختصين وأصحاب المواقع الرد على  طلب مرئيات العموم لتصل الصورة للهيئة بشكل واضح من كلا الطرفين.

إذا كان لديك رأي بالموضوع أرجو منك المشاركة به وأيضا إرسال ردك إلى الهيئة قبل إنتهاء المدة في 5/1/1432 هـ  الموافق  11/12/2010  الساعة الثالثة ظهرا.

سأحاول أن أضع ردي على المرئيات بشكل مفصل حالما أنتهي منه إن شاء الله.

Permanent link to this article: http://www.hany.org/?p=340

2 comments

  1. ما أدري هيئة الإتصالات قاعدة تلعب على نفسها أو علينا بخصوص مقسم الإنترنت؟! مو هم اللي وقفوا موقف المتفرج وقت إغلاق أول مقسم إنترنت في المملكة بدايات 2010 لعيون شركة الإتصالات السعودية؟!
    خلينا نتفائل خير المرة هذي ونقول خلاص راح يُنشئ مقسم إنترنت (ثاني) في المملكة، هل جميع الشركات راح تتعاون وتنضم لهالمقسم؟ ولا نفس ما صار بالمقسم الأول لما جميع الشركات ربطت بالمقسم بإستثناء شركة الإتصالات السعودية رفضت وفوق رفضها جيشت جميع أساليبها لإيقافه ونجحت بإيقافه؟!

  2. المفروض الهيئة تقوم بعملها لتطوير الإنترنت بغض النظر عن الشركات المقدمة للخدمة.أغلب دول العالم يوجد لديها على أقل تقدير مقسم واحد، الإمارات وكينيا لديها مقسم انترنت.
    خدمة مثل موقع المسافرون العرب التي أغلب مستخدميها من السعودية ليست في السعودية ولن تكون. أيضا لن ترى خوادم الألعاب في المملكة إلا اذا كان لديك مقسم انترنت.

    دور الهيئة ان تجعل المقسم ينجح بأي طريقة وذلك عن طريق استقطاب هذه الشركات العالمية.

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.