مايو 10 2009

أجهزة الحجب (الفلترة) في السعودية

أحد أهم الركائز الأساسية لخصوصية الإنترنت في المملكة هي حجب المواقع. والحجب يتم عن طريق إجبار المستخدمين بوضع اسم البروكسي  أو يقوم مقدم الخدمة بتحويل التصفح الى أجهزة الحجب. في المملكة كان عليك وضع بروكسي حتى نزلت خدمة إيزي نت، أما بعدها فتم استخدام طريقة التحويل.  حاليا (2009) يوجد نوعين من الأجهزة التي تقوم بحجب الإنترنت في المملكة  وهي:

    1.  BlueCoat ProxySG: وهو جهاز يرتكز على معالج إنتل ونظام تشغيل خاص لكن أتوقع يعتمد على يونكس. وهذه صوره توضح شكل وأنواع الجهاز

proxysg-family.jpg

الملاحظ أن أعلى جهاز مواصفات مخصص للشركات ويدعم 300 ميقا فقط مع إن سعره 400 ألف ريال تقريبا.  وهذه أحد مشاكل الفلترة في نظري، حيث أن الجهاز لم يصمم لتحمل دولة كاملة. ولذلك يتقوم الشركات حاليا بشراء عشرات الأجهزة لكي تستطيع أن تدعم التصفح.

2. Secure Computing Sidewinder: هو جهاز PC عادي يعمل على نظام معدل من FreeBSD وهذه صورة للجهاز:

sidewinder.gif

هذا هو أعلى نسخة من الجهاز ويدعم حتى 400 ميقا تقريبا وسعره 300 ألف ريال تقريبا. ولكن (رأي شخصي)  لا أنصح بإستعماله.

كلا الجهازين غير مهيأين للإستخدام في المملكة ولكن لا يوجد بديل(يعني على قولة المثل العوض ولا القطيعه). أما في المدى البعيد فأعتقد أنه يجب إيجاد حل والا فإنه سيتوجب إلغاء الحجب نهائيا.

كيف تعرف ماذا يستخدم مقدم الخدمة؟

الطريقة الحالية : عند تصفح مواقع محجوبة فإن جهاز BlueCoat يعرض الموقع المحجوب في شريط العناوين (أو بالأصح لا يتم تغيير العنوان). أما Sidewinder فإنه يغير العنوان الى صفحة الحجب (مع العنوان المحجوب في نهاية الشريط  بعض الأوقات).

هذا شرح مبسط واتمنى أن أكون وفقت في أول موضوع عن الإنترنت في المملكة. كما لا أستغني عن تعليقاتكم وإقتراحاتكم لتطوير وإثراء الموضوع. كما أنه أيضا يسمح بنقل الموضوع بشرط وضع رابط للموضوع الأصلي.

Permanent link to this article: http://www.hany.org/?p=1011

9 comments

3 pings

Skip to comment form

  1. ت تقرير جميل أخي هاني
    كل الشكر لك

  2. يعطيك العافية هاني على البوست، عندي تعليق بسيط:
    لاحظت إن أغلب الأجهزة ما تتحمل الضغط العالي عليها، يعني 300~400 ميغا، ووضحت إنت إن الأجهزة ما راح تتحمل دولة زي السعودية مثلاً.
    ليه ما يكون هناك Cluster عند مزودي الخدمة؟

    أجهزة البروكسي اللي وضحتها إنت تشتغل بال Back ground، وتركب معه سيرفرات عادي تتشغل كـ Cache Proxy.
    والسيرفرات اللي في الواجهة هي اللي تفلتر،بكذا ماراح يزيد الضغط على جهاز البروكسي، والضغط بيكون على السيرفرات.

    نظرياً ناجحة، بس فعلياً هل بتنجح؟

    1. مشكور على إهتمامك..

      بالنسبة لمزوي الخدمة (ISPs) يكون لديهم Proxy Caches فقط أما مقدمي خدمة المعطيات(DSP) فيكون (المفروض) لديهم أجهزة حجب فقط (وهي المذكورة في الأعلى) مع العلم أن Bluecoat يعمل أيضا كـ Caching proxy.
      لو حسبتها ببساطه تحتاج تقريبا 80 جهازحجب (من BC) لتغطية 20 قيقا(250 ميقا للجهاز). هذا حسابيا فقط أما في الحقيقه لو أردت أن أصمم للشبكة لن أرضى بأقل من 130 جهاز لتوفير احتياطي في حالة المشاكل.هذه الأجهزة تحتاج الى 17 كبينة فقط لأجهزة الحجب غير أجهزة التوزيع (Loadbalancer). وأيضا التكاليف الماليه لشراء وصيانة ومراقبة هذه الأجهزة.

      النقطه في عدم رضاي عن هذه الأجهزة أنك كمن يقدم 100 موجه (router) من لينكسيس ، كل واحد يدعم 100 ميقا، كحل لأحد مزودي الخدمة لجعل شبكته تدعم 10 قيقا. ببساطه راح تقول إن الحل هذا وضعه واحد غير متخصص إطلاقا.

      أتمنى إني أكون أجبت على تساؤلك …واذا كان عندك استفسار ثاني خذ راحك بالأسئله

    • majed on 22/07/2009 at 4:28 مساءً
    • رد

    أخي العزيز مقالة رائعة ولكن دعني اقول لك أن في السعودية تستخدم SmartFilter لحجب المواقع وأعتقد عن طريق شركة وإعتقد ايضاً أن دول الخليج تستخدم نفس ال SmartFilter الموجود بالسعودية ولكن كل دولة تظيف مواقع في بلدها

  3. أخوي ماجد هذي هي قاعدة البيانات المستخدمة وهي حاليا موحدة على جميع الأجهزة

    • لميس on 17/03/2011 at 1:17 صباحًا
    • رد

    شكرا هاني لكن عندي سؤال: كيف نتأكد فعلا أن سمارت فيلتر هوا فعلا البرنامج المستخدم في السعودية؟ هل في أشارة الى ذلك في صفحة الحجب؟ ياليت تشاركنا بمعلومات عن هذا الموضوع.

  4. العفو أختي لميس بالنسبة لـSmartFilter بإمكانك الرجوع الى الموقع التالي:

    http://en.wikipedia.org/wiki/Secure_Computing

    • لميس on 23/03/2011 at 9:18 مساءً
    • رد

    يا سيد هاني أنا ادرس علوم كمبوتر في أحدى الجامعات ومهتمة بموضوع برامج الحجب لكني أبحث عن اي أشارة الى ذلك في صفحات الحجب التي تقدمها شركات تزويد خدمة الانترنت أو تأكيد من شركات تقديم الانترت في السعودية. شكرا

  5. أختي لميس من يحدد قاعدة البيانات في السعودية هي هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات. ولا أعتقد أنه بإمكانك معرفة قاعدة البيانات من  صفحة الحجب.
    وبشكل عام أعتقد أن أغلب دول الخليج تستخدم SmartFilter.

  1. […] المصدر […]

  2. […] سابقا في تدوينة أجهزة الحجب في السعودية أنه يجب إيجاد حل والا فإنه سيتم إلغاء الحجب في […]

  3. […] الإستخدام خمس مرات في سنة واحدة فقط ((شرحتها في تدوينة أجهزة الحجب في السعودية)). بحثنا عند أغلب الشركات العالمية عن حلول ولكننا لم […]

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.